شعار موقع دليل أطباء سوريا
الإثنين, 21 أيار 2018
Translate site to:
طبيبة زائرة               مطلوب طبيبة اختصاصية في الجراحة التجميلية للعمل في العراق - النجف               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة ريم عرنوق استشارية امراض النساء والتوليد وجراحتها               سرطان الثدي               مطلوب لقطر وبرواتب جيدة               طبيبة جلدية لقطر بعرض ممتاز               عاجل مطلوب للعمل في قطر أخصائية أمراض جلدية خبرة = فيلر = بوتوكس               مطلوب طبيبات جلدية لعدة بلدان               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد جمال ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد مصطفى ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة مها فرج الله مناشي               مطلوب لقطر اطباء اسنان بكافه التخصصات               مطلوب لقطر اطباء جلديه               عرض مغري جدا للطبيبات النسائيه               مطلوب للبحرين وبشكل عاجل               مطلوب للعمل في الرياض اخصائية جلدية واخصائي تقويم وزراعة اسنان               ادارة دكتور سيريا تكرم الصيدلاني ساهر موسى               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة لبانة مياسة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد أنس ظبيان               ادارة موقع دكتور سيريا تكرم السيد محمد السمان              
القائمة الرئيسية
وظائف و توظيف
تسجيل دخول الأطباء
الحساب:
كلمة المرور:
النشرة البريدية
الاسم:
البريد الإلكتروني:
عداد زوار الموقع
• عدد زوار الموقع الإجمالي:
  16463658 زائر
• يتواجد حالياً:
  201 زائر من 67 دولة
ترتيب الموقع عالمياً

احتمال فقدان القدرة على التحكم في المثانة أو عض اللسان(فهم نوبات الصرع)

ما هي أعراض نوبات الصرع؟

تتنوع أعراض نوبات الصرع بشكل كبير، وفقًا للجزء المصاب بالخلل الكهربي من المخ. ففي حالة إصابة جزء صغير جدًا من المخ، قد تشعر برائحة أو مذاق غريب فقط. أما في الحالات الأخرى، فقد تصاب بهلوسة أو تشنجات، وقد تفقد الوعي.

  • النوبات العامة المصحوبة بتوترات/تشنجات. تأتي هذه النوبات أحيانًا مسبوقة بإشارة تحذيرية يُطلق عليها النسمة (حالة من التشوش والهلاوس بحواس الشم والتذوق والرؤية). كما أنه قد يحدث فقدان للوعي وإغماء، مع حدوث تصلب في العضلات (تيبس) أو نوبات تشنج (اهتزازات بالأذرع والأرجل). وقد تفقد أيضًا التحكم في المثانة أو تقوم بعض لسانك. وبعد الإفاقة من الإغماء، قد تشعر بحالة من الارتباك وتغط في النوم.
  • النوبات العامة المصحوبة بغيبوبة. يصاحب هذا النوع من نوبات الصرع فقدان للوعي وصعوبة في مجال الرؤية بسبب رؤية بقع بيضاء أو اهتزاز جفن العين لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 30 ثانية. ولكن ستشعر بتحسن كافٍ بعد ذلك وستتمكن من ممارسة أنشطتك بصورة طبيعية.
  • نوبات الصرع الجزئية البسيطة. على الرغم من عدم فقدان الوعي عند الإصابة بنوبة الصرع الجزئية البسيطة، إلا أنك ستعاني من القيام بحركات أو أحاسيس أو مواقف نفسية لا إرادية كشم رائحة ما أو الإحساس بالألفة لما يحدث حولك كأنك قد رأيته من قبل وتستمر هذه الحالة لعدة ثوان.
  • النوبات الجزئية المعقدة. تصاب في بادئ الأمر بفقدان الإحساس بالمكان يتبعه حركات غريبة للأذرع أو الأرجل أو سماع أصوات غريبة لمدة تتراوح بين دقيقة إلى ثلاثة دقائق، بالإضافة إلى فقدان الوعي.
  • نوبات الصرع الجاكسونية. يبدأ هذا النوع من النوبات بارتعاش العضلات في منطقة واحدة ثم يتصاعد هذا الارتعاش، من اليد إلى الذراع على سبيل المثال.
  • نوبات الصرع المصحوبة بحمى. في هذا النوع من النوبات، تكون النوبة مسبوقة بحمى يُصاب بها الأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، ويمكن أن تصبح تلك النوبة نوعًا خفيفًا جدًا من نوبات الصرع المصحوبة بتوترات/تشنجات أو نوبات الصرع الجزئية وتستمر لأكثر من خمس عشرة دقيقة. ومعظم الأطفال، الذين يصابون بنوبة صرع ناجمة عن الحمى، لا يصابون بنوبة ثانية.
  • تشنجات الأطفال (المتلازمة الغربية). يستمر هذا النوع من التشنجات لبضع ثوان، حيث تنحني الأطراف والرقبة والجذع، وقد يسقط الشخص المصاب على الأرض عدة مرات أثناء اليوم الواحد. وغالبًا ما يصاب بهذه التشنجات الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات، ويكون أكثرهم ممن يعاني من تأخر في النمو أو من إعاقات.

اتصل بالطبيب في الحالات التالية:

  • عند الإصابة بنوبات الصرع لفترات طويلة أو تعاقب حدوثها بشكل متكرر، مما ينتج منها حدوث انقباضات شديدة في العضلات أو صعوبة في التنفس. فربما تكون هذه هي الحالة المعروفة باسم الحالة الصرعية. ورغم أن الإصابة بهذه الحالة نادرة إلا أنها حالة تهدد الحياة وتتطلب رعاية طبية فورية. فربما تسبب تلفًا دائمًا للمخ أو القلب.
  • في حالة تعرضك أنت أو شخص آخر، بدون تاريخ سابق لمرض الصرع، للإصابة بنوبة صرع لأول مرة. فستحتاج إلى تشخيص الطبيب لحالتك: فربما يكون السبب أيضًا تسمم أو سكتة دماغية أو تناول جرعة زائدة من المواد المخدرة. وعند الأطفال المصابين بحمى، قد تكون التشنجات إشارة إلى التهاب السحايا. ويجب الحصول على المساعدة الطبية فورًا.